تربية طيور السمان (السلوى) Quail

نشر بتاريخ: الأحد، 31 آذار/مارس 2019 كتب بواسطة: إعداد: محمد علي شاهين

طائر من الطيّبات، جاء ذكره في القرآن الكريم: (وَظَلَّلْنَا عَلَيْكُمُ الغَمَامَ وَأَنْزَلْنَا عَلَيْكُمُ المَنَّ وَالسَّلْوَى كُلُوا مِن طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَمَا ظَلَمُونَا وَلَكِن كَانُوا أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ). (سورة البقرة، الآية57).

وقالوا: هو السماني نفسه، أو يشابهه، ويبلغ طول الطائر  18 سنتميترا والجزء الظهري منه ذو لون بني مختلط ببقع داكنة وخطوط طويلة صفراء، ولون البطن ابيض، والمنقار بني رمادي، والاقدام رملية اللون وهو طائر مهاجر، مستأنس.  

الأمن الحيوي لتربية السمان:

طائر السمان مقاوم للأمراض وأوبئة الطيور مثل انفلونزا الطيور، ومع هذا فيجب التأكيد على "الأمن الحيوي" لمشاريع تربية السمان، وتقول كلوديا دونكلي ، عالمة الدواجن: هذه واحدة من أكبر المشكلات التي سيواجهها منتجو السمان. إذا كان لديك تفشي مرض ، فسوف يمر عبر القطيع بسرعة ". 

 

ويوصى المربون للحفاظ على صحّة القطيع بإبقاء السمان منفصلاً عن الطيور الأخرى في الفناء الخلفي مثل الدجاج، ومحاولة إبعادها عن الطيور المهاجرة البرية.

 ويوصف السمان بأنّه متحمّل للظروف الجويّة السيّئة وتقلّبات الطقس، متواضع في غذائه، ويفضّل الطائر الأراضي  العشبية الكثيفة، وخاصّة أطراف الغابات المفتوحة.

"وأنثى السمان البني أكبر حجما وقد تكون أكثر كثافة باللون الأسود من الذكور، وتشبه الطيور الصغيرة الإناث البالغة، مع علامات أقل تميزًا وعين بنية داكنة، ونادراً ما تطير السمان، مفضلة الإخفاء، وتطير منخفضة على الأرض، مع رحلة الطنين السريع".

ويمكن تربيته في أماكن مغلقة على الأرض، صغيرة المساحة بالنسبة للدجاج، وتفضّل تربيته في بطاريّات حديثة، لسهولة التنظيف، وإمكانيّة المراقبة، وحمايته من القوارض والمفترسات بسبب حجمه الصغير.

بديل اللحوم التقليديّة:

وصف السمان بأنّه البديل للحوم التقليديّة، حيث يوفّر طائر السمان إمكانيّة كبيرة لإنتاج البروتين الحيواني بكميّات وفيرة وبتكاليف قليلة، ويعطي عائداً سريعاً خلال (2 ـ 4) أشهر، ولحمه أبيض مستساغ الطعم، لأنّ نسيج العضلات من النوع الناعم، وهذا يجعله سهل المضغ، منخفض الكولسترول، ويحوي العناصر المعدنيّة الضروريّة للصحّة ومنها: الكالسيوم، والفوسفور، والحديد، وكذلك يحوي الفيتامينات: ب و أ ، ج .

ويتراوح وزن طائر السماني بين (150 ـ 200) غرام،

وهو من الطيور المعمّرة، حيث يعيش الطائر نحو عشر سنوات إذا كان غذاؤه جيّداً، وكانت العناية بصحته متوفّرة.

بيض طائر السماني:

تناول بيض السمان جزء من المأكولات العالميّة الشهيّة، وبيض السمان المسلوق يتصدر تناوله (الهامبورغر) في أمريكا الجنوبيّة، ويباع في أكياس كوجبات خفيفة.

وبيضه صالح للأكل ويشابه في مذاقه البيض البلدي، وصفاره أكبر من بياضه، وهو غني بالعناصر المعدنيّة والفيتامينات، ويوصف للأطفال لزيادة نموّهم، ولفتح الشهيّة. 

وبيض السمان مغذي جدا عن بيض الدواجن الأخرى، لأن بيض السمان يحتوي على كثير من البروتين والفوسفور والحديد وفيتامين A ، B1 ، و B2، ويحوي نسبة من الدهون أقل من بيض الدجاج، ويمكن لمشاريع تربية السمان أن تلعب دورا حيويا في تلبية الطلب على الغذاء.

ويتراوح وزن البيضة الواحدة للسماني من (7- 15) جراما،

تكاثر طيور السماني:

لا يشكّل طير السماني أزواجاً دائمة، ولا يشارك الذكر في حضانة البيض، ولا في تربية الفراخ الصغار، وفي مزارع التربية تضع الأنثى (300 ـ 350) بيضة في السنة الأولى، ثم ينخفض في السنوات التي تليها، وتحتاج البيضة في الحاضنة إلى (17 ـ 18) يوماً، ومن الجدير بالذكر أنّ السمان المستأنس لا يرقد على البيض لذلك يضع المربون البيض في حاضنة، وتفقس والزغب يكسو أجسامها، ويكون هناك بعض الريش على الجناحين، وما أن يجف الصغار حتى يغادرون الحاضنة، وتباشر الكتاكيت الصغيرة الأكل والشرب بعد خروجها من البيض معتمدة على نفسها.

عليقة تغذية طائر السماني:

من الجيد معرفة ما إذا كان المربّي يطعم طيوره الغذاء الكافي الصحي وفق نظام غذائي متوازن. 

وتعتمد تغذية السمان على عمر الطائر، وما الذي يربيه ، والأهم من ذلك ، كيف يريد إطعامهم.

وتعتبر الحبوب العليقة الرئيسيّة في غرف التربية. 

حوالي 80 ٪ من النظام الغذائي للسمان يتكون من الحبوب، ويتألف معظم علف الطيور من: الذرة المتشققة ، الحبوب (الشعير ، الشوفان ، الجاودار ، والقمح) ، الدخن ، الميلو ، الشوفان ، الفشار ، بذور القرطم ، بذور عباد الشمس، ويحتاج الطائر حتى الأسبوع الرابع من عمره إلى غذاء يومي متوازن، يتراوح وزنه بين (20 ـ 25) غراماً يحوي 28% بروتين من عليقة التغذية، ويعتمد الطائر في غذائه على الحشرات في البريّة، والبراعم الخضراء، 

زيادة ساعات الإضاءة:

السماني أكثر حساسية للضوء من الدجاج، اعتماداً على طول ضوء النهار (وحسب مدى الإضاءة)، لذلك يجب زيادة ساعات الإضاءة في غرف التربية، بحيث تتراوح ساعات الإضاءة اليوميّة (14 ـ 16) ساعة.

نضوج أنثى السماني:

تنضج أنثى طائر السمان مبكّراً، ويمكن أن تعطي الأنثى أول بيضة لها علي عمر 38 يوما (بمتوسط 42 يوما) وتكون في قمة الإنتاج عند عمر 70 يوماً.

وأنثى السمان لا تحتضن البيض، ولأغراض التكاثر الناجحة، يحتفظ بذكر سمان واحد مع كل خمسة من اناث السمان.

*  *  *

المراجع:

1 ـ Birds in Backyards.

2 ـ WHAT YOU SHOULD KNOW ABOUT RAISING QUAIL. Hello Homestead.

الزيارات: 2984