بيان أصدره شريف مكة عام 1917 لحماية الأرمن 

نشر بتاريخ: الأحد، 05 نيسان/أبريل 2020
كتب بواسطة: -

وثيقة تاريخية هامة 

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله وحده

"من الحسين بن علي ملك البلاد العربية وشريف مكة الأمراء الاجلاء الاماجد الأمير فيصل والأمير عبد العزيز الجربا، السلام ورحمة الله وبركاته.أما بعد صدرت الأحرف من أم القرى (مكة ) بتاريخ 18 رجب 1336 نحمد الله الذي لا اله إلا هو إليكم ثم نصلي ونسلم على نبيه واله وصحبه وسلم. ونخبركم بأنا والثناء له تبارك وتعالى بصحة وعافية ونعمة من فضله ضافية وافية أسبل الله علينا وإياكم سوابغ وجهاتكم من الطائفة اليعقوبية الارمنية تساعدوهم على كل أمورهم وتحافظون عليهم كما تحافظون على أنفسكم وأموالكم وأبنائكم وتسهلون كل ما يحتاجون إليه في ظعنهم وإقامتهم فأنهم أهل ذمة المسلمين والذي قال فيهم صلوات الله عليه وسلامه من أخذ عليهم عقال بعير كنت خصمه يوم القيامة وهذا من أهم ما نكلفكم به وننتظره من شيمكم وهممكم والله يتولانا وإياكم بتوفيقه والسلام عليكم ورحمة الله وبركته".

اِقرأ المزيد: بيان أصدره شريف مكة عام 1917 لحماية الأرمن 

بيان مشترك في الذكرى الثامنة للنزاع السوري

نشر بتاريخ: الإثنين، 03 شباط/فبراير 2020
كتب بواسطة: -

15/3/2019

بيان مشترك عن حكومات ألمانيا وفرنسا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية في الذكرى الثامنة للنزاع السوري.

"خرج قبل ثماني سنوات عشرات آلاف من السوريين في مظاهرات مطالبين بحقهم في حرية التعبير عن الرأي وبالإصلاح والعدالة. لكن الرد الوحشي من نظام الأسد، ودوره في النزاع الذي اندلع لاحقاً، أدى إلى حدوث أكبر أزمة إنسانية منذ الحرب العالمية الثانية.

إننا نقدّر الرجال والنساء الشجعان من جميع طبقات المجتمع السوري الذين كرسوا أنفسهم من أجل تحقيق مستقبل أفضل للبلاد.

اِقرأ المزيد: بيان مشترك في الذكرى الثامنة للنزاع السوري

نص وثيقة التوافق المصري

نشر بتاريخ: الجمعة، 10 كانون2/يناير 2020
كتب بواسطة: -

فيما يلي نص "وثيقة التوافق المصري":

"المبادئ الحاكمة"

 1- نظام الحكم في مصر مدني ديمقراطي يقوم على العدل وسيادة القانون، الشعب فيه مصدر السلطات، مع ضمان الفصل بين السلطات الثلاث التنفيذية والتشريعية والقضائية، بالإضافة إلى استقلال الإعلام، ورقابة بعضهم البعض، والتداول السلمي للسلطة.

2- تعزيز حق المواطنة، المواطنون والمواطنات، والأقليات والمهمشين جغرافيا وتاريخيا، مثل سكان سيناء والنوبة والبدو، متساوون في الحقوق والواجبات، ومنع التفرقة بسبب الجنس أو اللون أو العرق أو الأصل أو العقيدة أو الطبقة الاجتماعية.

3- احترام حقوق الإنسان المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية وفقا للمواثيق الدولية والقانون الدولي كحد أدنى، مع ضمان حرية الرأي والفكر والتعبير والعقيدة والعبادة والتنقل، وحرية التواصل والتجمع السلمي والتظاهر والإضراب.

اِقرأ المزيد: نص وثيقة التوافق المصري

رسالة هولاكو إلى المظفّر سيف الدين قطز

نشر بتاريخ: الإثنين، 04 تشرين2/نوفمبر 2019
كتب بواسطة: بقلم: محمد علي شاهين

أرسل هولاكو إلى المظفّر قطز يهدده قائلاً: 

"من ملك الملوك شرقًا وغربًا القان الأعظم، باسمك اللهم باسط الأرض ورافع السماء يعلم الملك المظفر قطز، الذى هو من جنس المماليك الذين هربوا من سيوفنا إلى هذا الإقليم، يتنعمون بأنعامه، ويقتلون من كان بسلطانه بعد ذلك، يعلم الملك المظفر قطز، وسائر أمراء دولته وأهل مملكته، بالديار المصرية وما حولها من الأعمال، أنا نحن جند الله فى أرضه، خلقنا من سخطه، وسلطنا على من حل به غضبه. فلكم بجميع البلاد معتبر، وعن عزمنا مزدجر، فاتعظوا بغيركم وأسلموا لنا أمركم، قبل أن ينكشف الغطاء، فتندموا ويعود عليكم الخطأ، فنحن ما نرحم من بكى، ولا نرقّ لمن اشتكى، وقد سمعتم أننا قد فتحنا البلاد، وطهرنا الأرض من الفساد، وقتلنا معظم العباد، فعليكم بالهرب، وعلينا بالطلب، فأى أرض تأويكم، وأى طريق تنجيكم، وأى بلاد تحميكم؟ فما لكم من سيوفنا خلاص، ولا من مهابتنا مناص، فخيولنا سوابق، وسهامنا خوارق، وسيوفنا صواعق، وقلوبنا كالجبال، وعددنا كالرمال، فالحصون لدينا لا تمنع، والعساكر لقتالنا لا تنفع، ومطركم علينا لايُسمع فإنكم أكلتم الحرام، ولا تعفون عند كلام، وخنتم العهود والأيمان،

اِقرأ المزيد: رسالة هولاكو إلى المظفّر سيف الدين قطز

نص اتفاق أضنة الأمني

نشر بتاريخ: الخميس، 04 تموز/يوليو 2019
كتب بواسطة: -


1ـ إن سوريا، وعلى أساس مبدأ المعاملة بالمثل، لن تسمح بأي نشاط ينطلق من أراضيها بهدف الإضرار بأمن واستقرار تركيا. كما ولن تسمح سوريا بتوريد الأسلحة والمواد اللوجستية والدعم المالي والترويجي لأنشطة حزب العمال الكردستاني على أراضيها.
2ـ لقد صنفت سوريا حزب العمال الكردستاني على أنه منظمة إرهابية. كما وحظرت أنشطة الحزب والمنظمات التابعة له على أراضيها، إلى جانب منظمات إرهابية أخرى.
3ـ لن تسمح سوريا لحزب العمال الكردستاني بإنشاء مخيمات أو مرافق أخرى لغايات التدريب والمأوى أو ممارسة أنشطة تجارية على أراضيها.

اِقرأ المزيد: نص اتفاق أضنة الأمني