تربية الغزال في المزرعة DEER

نشر بتاريخ: السبت، 26 تشرين1/أكتوير 2019
كتب بواسطة: بقلم: محمد علي شاهين

يلجأ كثير من المزارعين والهواة لتربية الغزال في المزرعة كسائر أنواع الحيوانات الأليفة، أو لتربيته في المنزل لإشباع هواياتهم، وهي عادة كانت معروفة عند أجدادنا في الأندلس، أو للحصول على دخل مالي إضافي لتحسين معيشتهم، من خلال مشروع التربية، وخاصّة إذا توفّرت الظروف المناخيّة لتربية القطيع وتكاثره، والمكان الواسع والأعلاف الخضراء والمياه النظيفة. 

وتزداد الحاجة لتعويض النقص الكبير في أعداد القطعان البريّة بسبب الصيد الجائر نتيجة تطوّر أسلحة الصيد رغم قوانين الصيد التي تحدد فصوله وأسلحته، والتغيّر المناخي. 

والغزال حيوان بريّ جميل يستهوي قلوب الصغار والكبار ويجذبهم للاستمتاع بمظهره في حدائق الحيوانات، والمحميّات الطبيعيّة، وخاصّة تلك السلالات النادرة.                Cervus elaphus

وتعتبر الغزالان من الثدييات، وتصنّف ضمن الحيوانات المجترّة، ولها قرونا صلبة متشعبة، وتتغذّى على الأعشاب وأوراق الأشجار والطحالب. 

اِقرأ المزيد: تربية الغزال في المزرعة DEER

تربية الطاووس Peacock

نشر بتاريخ: الخميس، 12 أيلول/سبتمبر 2019
كتب بواسطة: إعداد: محمد علي شاهين


طائر اجتماعي يحب الصحبة، ويعتبر من أجمل وأكبر الطيور الطيّارة في العالم، ويسمّى ملك الطيور بسبب سحره وروعة ألوانه، وغلاء ثمنه، و"في الهند القديمة، استخدم الراجا الطاووس في قصورهم لقتل الكوبرا، ولإبقاء الكوبرا بعيدة."
وموطنه الأصلي مناطق جنوب شرق آسيا والقارّة الهنديّة، ووسط أفريقيا، وتنتشر تربيته  في حدائق القصور للزينة، وحدائق الحيوان، للاستمتاع بألوانه الجميلة، وعروضه وأناقته، وتعتبر تربيته في المداجن الخاصّة من المشاريع المفيدة، حيث يتقاضى المربون له ثمناً باهظاً، بالإضافة إلى ثمن ريشه الذي يبدله كلّ عام.

اِقرأ المزيد: تربية الطاووس Peacock

تربية الجاموس Bubalus bubalis

نشر بتاريخ: الجمعة، 09 آب/أغسطس 2019
كتب بواسطة: اعداد: محمد علي شاهين

في رحلة البحث عن الطعام والطاقة، قام الإنسان منذ آلاف السنين بتدجين الجاموس، وهو من الحيوانتا المثاليّة للعمل في المياه الضحلة والوحول العميقة، بسبب حوافره الكبيرة، ومفاصل قدمه المرنة، حتى أطلق عليه بالجرّار الحي، وتقوم الجواميس بفتح الأقنية والممرات المائيّة، واستخدم الجاموس في حراثة الأراضي بسبب قوّته الهائلة، وحملوا عليه أطفالهم وإنتاجهم من حزم الأرز.
ويستفاد من الجاموس في إنتاج الألبان واللحوم والجلود، وتقدّر مساهمة الجاموس في الغذاء العالمي سنويّاً  من الحليب ب 72 مليون طن من الحليب، وثلاثة ملايين طن من اللحوم.
وتعتبر الهند في مقدمة دول العالم المنتجة لحليب الجاموس، تليها باكستان والصين ومصر.

اِقرأ المزيد: تربية الجاموس Bubalus bubalis

تربية الصقور Falcon

نشر بتاريخ: السبت، 13 تموز/يوليو 2019
كتب بواسطة: اعداد: محمد علي شاهين


مثل أي حيوان أليف يجري تربية الصقور في كثير من دول العالم لإشباع هواية مقتنيها، أوكمشروع انتاجي أو تصديري يدرّ على صاحبه المال الوفير، وقديماً أفرد العرب لعلم أحوال الطيور الجوارح وتربيتها وتدريبها علماً خاصّاً سموه (البيزرة)، وألّفوا في هذا العلم الكتب، ومنها ما ذكره ابن النديم الورّاق في (الفهرست).
واليوم تعتبر دولة قطر بورصة الصقور في منطقة الخليج، ويقدر عدد من التجار وجود 20 ألف صقر على الأقل في قطر يصل مجمل أسعارها إلى 300 مليون ريال، ومتوسط حركة تجارة الصقور

اِقرأ المزيد: تربية الصقور Falcon

تربية الحمام Pigeons

نشر بتاريخ: الأربعاء، 08 أيار 2019
كتب بواسطة: اعداد: محمد علي شاهين

طائر الحمام من الطيور المستأنسة الأليفة، التي يتهافت الهواة على تربيتها، ويتفاخرون بالاستحواز على أفضل أنواعها وأندر سلالاتها، ويرون أنّها تعطي للمكان جو من الجمال والرفاهية، ويربي البعض الحمام للاستفادة من لحمه، وتعتبر تجارته على العموم من المشاريع المربحة في معظم الأحيان، وهو طائر متواضع يتلاءم  مع أي طقس، ويتكاثر  طوال العام.
إلاّ أنّ تربية الحمام اليوم أكثر بكثير من مجرّد مصادر للحوم.
وذكر الجاحظ مناقب الحمام فقال: ومن مناقب الحمام حبّه للناس وأنس الناس به، وإنّك لم تر حيواناً قطّ أعدل موضعاً، ولا أقصد مرتبة من الحمام، وأسفل الناس لا يكون دون أن يتخذها، وأرفع الناس لا يكون فوق أن يتخذها.                                             

اِقرأ المزيد: تربية الحمام Pigeons