تربية الدجاج chicken

نشر بتاريخ: السبت، 05 كانون2/يناير 2019 كتب بواسطة: اعداد: محمد علي شاهين

 يزداد الطلب على الدواجن في العالم، لأن لحم الدجاج وبيضه يحتويان على العديد من العناصر الضروريّة للتغذية، فالبيضة الواحدة تحتوي على:
فيتامين (أ)، حمض الفوليك: 5٪، فيتامين B5، فيتامين B12، فيتامين B2، الفوسفور، السيلينيوم، بالإضافة إلى كميات مناسبة من فيتامين (د)، وفيتامين ه، وفيتامين ك، وفيتامين ب 6، والكالسيوم والزنك، مع 77 سعرا حراريا، 6 جرامات من البروتين و 5 جرامات من الدهون الصحية، إضافة إلى الأوميجا 3.


ولا يؤثر تناول البيض سلبا على الكولسترول في الدم، ويحتوي على الكولين الذي يغذي المخ، ويعزّز صحّة العين، ولا يسبب أمراض القلب وقد يقلل من خطر السكتة الدماغية، كما أشار موقع طبي أمريكي.
أمّا لحم الدجاج فقد احتل مكان الصدارة في المائدة لاحتوائه على عناصر غذائية متعددة ومفيدة للجسم وخاصّة البروتينات ذات النوعية الجيدة للجسم، والدهون الصحية الجيدة، والفيتامينات، والاملاح المعدنية.
يجب انتقاء السلالة المناسبة لتربية الدواجن، وتوفير الأعلاف المغذّية والمياه النظيفة واللقاحات وتوفير النظافة، بالإضافة إلى الظل والتهوية والكثير من الفضاء لهذه الطيور.
تربّى سلالات الدجاج لغرضين أساسيين تقوم عليهما مشاريع تربية الدواجن.
الأوّل: إنتاج البيض: وفيها تختار السلالات عالية الإنتاج من البيض.
الثاني: إنتاج اللحم: وفيها تختار السلالات عالية الإنتاج من اللحم، من حيث الكميّة، وسرعة النمو.
ولكل نوع منهما طريقة خاصة للتربية وظروف معينه من حيث ظروف المكان والتغذية والإضاءة.
وقد يربي الهواة أنواعاً جميلة ونادرة من الدجاج كحيوانات منزليّة أليفة، ويعكف الخبراء على تهجين سلالات من الدجاج، تتصف بمقاومتها للأمراض، وتحملها لدرجات الحرارة المختلفة، وبإنتاجيّتها العالية للبيض واللحوم.     
دجاج البيض:
إن الاضاءه الطبيعيه التي يحتاج اليها الدجاج البيّاض هي من 16 الي 18 ساعه يوميا حتي يتمكن الدجاج البيّاض من المحافظة علي مستوي انتاجه للبيض.
يجب عند اختيار وانتخاب الدجاج البياض ان تتوافر فيه الصفات التاليه :
1- المسافه بين عظمتي الحوض يمكن من خلالها وضع ثلاثه اصابع علي الاقل.
2- يجب ان تكون فتحه المجمع واسعه فاتحه اللون.
3- يتميز الدجاج العالي الانتاجيه باحمرار لون العرف.
إن كمية بيض الدجاج يعتمد بشكل كبير على عدد من العوامل وأهمّها نوع سلالة الدجاج، وفيما يلي 10 سلالات ممتازة منها:
1ـ دجاج ذهبي Golden Comet:
إحدى السلالات الهجينة الناجحة من طبقات البياض البني عالية الإنتاج، تمتاز بأنّها سريعة النضج، والبدء في وضع البيض في سن ستة عشر أسبوعاً، وهذه الطيور قوية ونشيطة، ومتوسطة الحجم،  وذات لون ذهبي ممزوج بالبني، وتمتاز بوضع كميات كبيرة من البيض، وتلبية الطلب الكبير على بيض المائدة واللحوم، حيث تراوح عدد بيض الدجاجة الواحدة من السلالة المهجنة بين (250 ـ 320) بيضة في السنة، وهي سريعة النمو، متوسطة الحجم، تبحث بنشاط عن الطعام، ويصل وزنها (5،5 ـ 7،5) رطل، ومتوسط عمرها 6 سنوات.
2: دجاج رود آيلاند الأحمر:
وهي من النوع المختلط للبيض واللحم، ويصل متوسط عدد البيض الذي تضعه 250 بيضة في السنة، وبيضها بنيّ اللون، متوسط الحجم.
وهي من الأنواع القويّة التي لا تحتاج إلى رعاية دائمة، ومختصّة بالعناية بنفسها، ويمكن أن تعيش (4 ـ 8) سنوات.
3ـ دجاج ساسكس Sussex:
وكما هو الحال في سلالة رود آيلند ريد، يمكن أيضًا تربية دجاج ساسكس لكل من البيض واللحوم، ويتراوح البيض البالغ عددها 250 بيضة على أساس سنوي من البني إلى الأبيض الدسم.
بالإضافة إلى ذلك، فإن هذه الدجاجات الخاصة هي نوع فريد من نوعه عندما يتعلق الأمر بألوانها الثمانية المختلفة، مع لونها الأكثر شعبية كونها كل الجسم الأبيض مع الرقبة السوداء والريش الذيل.
على عكس الهجينين وريد رود آيلند، فإنهم هادئون للغاية ويستطيعون التجوال دون تدمير.
4 ـ ليغورن الأبيض White Leghorn:
وهي من السلالات الأكثر شعبية في العالم، نشأت من إيطاليا وانتقلت تربيتها إلى أمريكا، وتضع Leghorns  (280 ـ 320) بيضة سنويا، وبيضها أبيض اللون، ومتوسط الحجم، تنضج الدجاجة مبكّراً جدًا عنما تبلغ بين (16 ـ 17) أسبوعًا من  عمرها، مما يعني أن إنتاج البيض يبدأ بسرعة، وهي مناسبة بشكل جيد للبيض دون انقطاع، مع جودة البيض وقوة القشرة، وهي أفضل خيار لإنتاج البيض بأقل تكلفة، ومع ذلك، فإن الجانب السلبي الوحيد هو أنه من الصعب ترويضها.
 5 ـ دجاج أنكونا:
ويعود أصلها إلى منطقة ماركي في إيطاليا، ثم انتقلت إلى المملكة المتحدة في القرن التاسع عشر، وتنتج سلالة أنكونا كميّة من البيض تتراوح بين (180 ـ  220) بيضة صغيرة سنوياً.
تعطي أنكونا مظهرا صغيرا، وغالبا يكون لونها رمادياً مع خطوط بيضاء تلتف حول أجسامها، وتوصف بأنّها دجاجة متوتّرة وليست أليفة، وتتصف بقدرتها على تحمل الظروف الجوية السيئة، وبالتالي يمكن وضع البيض دون عوائق خلال فترة الشتاء مع كمية أقل من ضوء النهار..
6 ـ دجاج بليموث روك Plymouth Rocks:
 تتشابه (صخور بليموث) في سمة مادية مع سلالة أنكونا، والفرق الوحيد هو أنها أكبر في الحجم، وهي سلالة إنتاجية عالية لقدرتها على وضع (200 – 280(  بيضة في السنة، وبيضها عادة ما يكون كبير الحجم وبني فاتح اللون، وسلالة بليموث في الغالب رمادية اللون مع خطوط بيضاء حول أجسادها، ولكن لديها ألوان أخرى مثل: لأسود والأزرق والبرتقالي الكولومبي، من ناحية أخرى، على عكس سلالة أنكونا، توصف بأنّها حيوانات أليفة ممتازة ومع أنّها تنشد أن تكون حرة، لكنّها تمتلك طبيعة ودية وطيعة، وتتحمّل درجات الحرارة المنخفضة.
7 ـ دجاج هامبورغ:
نشأت سلالة هامبورغ من ألمانيا، نسبة إلى مدينة هامبورغ،  وتضع أكثر من 200 بيضة لامعة بيضاء صغيرة إلى متوسطة في السنة،
وهي من أجمل أنواع سلالات الدجاج التي يتم تناولها في هذه الفئة بسبب الألوان المختلفة التي تحملها والتي تشمل الذهب المتشابك، والفضة المتشابكة، والأسود، والأبيض وإلى جانب ذلك فإن سلالة هامبورغ يمكن أن تكون سوداء اللون مع ريش ذهبي مائل، وهي سلالة نشطة جداً، ويحب الطيران، ومن الجدير بالذكر أن هذا الصنف يكره الأماكن الضيّقة، ويفضل التجول، ويتحمل درجات الحرارة المنخفضة.
8: دجاج بارنيفيلد:
مواليد في هولندا، وتضع سلالة بارنيفيلد ذات اللونين البني الداكن، والأسود اللامع، والبني الفاتح اللون ما بين (180 ـ 200) بيضة في السنة، وتبدأ الدجاجة في وضع البيض من عمر (22 - 27) أسبوعاً، وبيضها بلون بني شوكولاتي. 
9 ـ دجاج ماران Marans:
تنسب دجاجة ماران إلى مدينة ماران بالجنوب الغربي لفرنسا، وكانت قد استوردت إلى المملكة المتحدة في الثلاثينات من القرن الماضي، وهي سلالة أخرى "ثنائية الغرض" فريدة من نوعها لجودة اللحوم والبيض البني الداكن (يتلاشي اللون في نهاية موسم الصيف) البالغ عدده 200 بيضة في السنة.
ويكتسب هذا النوع من الدجاج اللون الرمادي الغالب مع الريش الأبيض، وعلى الرغم من أن هذه السلالة من الدجاج لطيفة، إلا أنها ليست سهلة التدريب، وبالتالي فهي لا تصنف ضمن الحيوانات الأليفة المثالية.
10 ـ دجاج بوف Buff Orpingtons:
يعود أصل دجاج بوف إلى مقاطعة كينت بإنجلترا،
وتمتاز باللون الأصفر الذهبي الجميل مع طبقة سميكة من الريش، ومع هذا فهي بحاجة إلى الظل أثناء حرارة النهار. وهي دجاجة تراثية مفضلة لكثير من الناس.
وكانت سلالة هذه الدجاجة مفضّلة لدى الملكة إليزابيث الأم،  وفاز قطيعها عدّة جوائز لجمالها.
لا يضع هذا النوع من الدجاج سوى 180 بيضة في السنة، أي حوالي بيضة واحدة كل يومين، وهي سهلة الانقياد والوديّة، وتميل  إلى أن تكون غير قابلة للإدارة خلال موسم الصيف، وغالبا ما تعتبر دجاجة ثنائيّة الغرض (البيض واللحم).
الدجاج اللاحم:
يجب توفّر عدد من الشروط الضروريّة لتربية الدجاج اللاحم على النحو التالي:
1 ـ يجب ان يتم اختيار مكان المزرعه في منطقه نائيه او بعيده عن اي مزارع اخري للدجاج.
2- يجب الاهتمام والعنايه الدائمه بنظافه الحظائر والأدوات وتطهيرها جيدا وتغيير ما تفرش به الارض سواء كان ( قش او نشاره ).
 3- يجب التحصين والتطعيم ضد الامراض الفيروسيه.
4- اذا حدثت حالات نفوق بين الدجاج يجب جمع الدجاج النافق والتخلص متها بأسرع وقت ممكن.
يجب اختيار السلالة الجيّدة من الدجاج اللاحم، والاستعانة بالمختصين للحصول على إنتاج وفير بأقل كلفة ممكنة، وهذه مجموعة من الأصناف:.
1 ـ  نيو هامبشاير New Hampshire:
يُطلق عليها "دجاجة الغد"، وموطنها الأصلي  الولايات المتحدة، وهي سلالة منتجة للبيض واللحم معاً، وتضع دجاجة نيو هامبشير ما يصل إلى 280 بيضة بنية كبيرة في السنة، وتبدأ في وضع البيض بين (18 ـ 21) أسبوعا من العمر، ويصل وزن الديك من هذه السلالة 8،5 رطل، والدجاجة الواحدة 6،5 رطلاً، وتتمتع الدجاجة بالود والهدوء، غير أنّ الديكة عدوانيّة بعض الشيء.
2 ـ دجاج كورنيش Cornish Cross:
من أفضل سلالات الدجاج، وهي دجاجة هجينة مصنّفة ضمن مجموعة الدجاج اللاحم، لديها معدل نمو سريع جداً، وتنضج في فترة قصيرة تتراوح بين (6 ـ 8) أسابيع من العمر. في حين أن وزن الذكور يصل إلى 12 رطلاً، فإن وزن الإناث يصل إلى 8 أرطال، ويصل إنتاجها من البيض (160 ـ 180) بيضة سنوياً،


3 ـ دجاج جيرسي العملاق  JERSEY GIANT:
تمتاز بتعدد ألوانها ما بين الأبيض والأسود والأزرق، وبطء نموّها، وهدوئها، أمّا الديكة فتوصف بالعدوانيّة، وتبدأ فترة النضوج بعد ( 16 ـ 21) أسبوعا، ويصل وزن الديك إلى (11 ـ 15) رطلاً، ويصل وزن الدجاجة (9 ـ 11) رطلاً، ويصل انتاج البيض (150 ـ 200) بيضة سنويّاً.
4 ـ دجاج أوربنجتون  :Orpington
وهي سلالة تجمع بين وفرة البيض واللحم، حيث تمتاز بإنتاج كميّة كبيرة من البيض يصل عددها إلى 180 بيضة في السنة، في حين يزن الديك بين (6 ـ 8) رطلاً، وتزن الدجاجة بين (8 ـ 10) رطلاً، ومعدل نموها بطيء، وتصل سن النضوج عند بلوغها (18 ـ 24) أسبوعاً، وتوصف بأنّها لطيفة ووديعة.

5 ـ دجاج رقبة مسلوخة:
تركيّة الأصل، تتبع سلالة الدجاج ثنائي الغرض.
يمكنها وضع 104 بيضة سنويا،ً  وتعتبر واحدة من أفضل دجاج اللحوم.
معروفة جيدا بإنتاجها الوفير من البيض واللحوم، وتضع 104 بيضة سنوياً، وتنضج الدجاجة في سن (11 ـ 18) أسبوعاً، ويصل وزن الذكر إلى 6 أرطال، والأنثى 4 أرطال
6 ـ  دجاج بوفما بوف: له جسم برتقالي أو ذهبي اللون مع ريش أسود على الذيل والرقبة، وهو سلالة جيّدة وخاصّة لإنتاج الدجاج اللاحم، بسبب حجمها الكبير للغاية، حيث يتراوح وزنها (  8 ـ 10 ) رطلاً، ويضع دجاج بوفما حوالي 150 بيضة بنية، وتتحمّل الطقس البارد بسبب وفرة الريش، ويمتد الريش إلى أسفل أرجل هذا النوع  من الدجاج للمساعدة في الحفاظ على دفئه، ومن المعروف أن دجاجات براهما حميدة المزاج حتّى أنّها تعرّف بالعمالقة اللطيفة، وتفقس الكتاكيت بين شهري آذار وأيلول.
ترتيب أعشاش الدجاج:
يتم تعليق الأعشاش في أماكن منعزلة، بحيث يكون لكل من 5 إلى 6 من الدجاج البياض عش واحد، لكي يكون الدجاج أكثر ملاءمة، يجب أن يكون المدخل بحجم لا يقل عن 25 × 25 سم، وأن يكون ارتفاع العش 35 سم، وعرضه وعمقه 30 سم قبل الدخول، تحتاج إلى بناء رف للاقلاع، عادة ما يكون سقف العش مائلاً (بزاوية 45 درجة)، حتى لا تجلس الدجاج عليه باستمرار.
علف الدجاج:
يجب توفير كميّات مناسبة من الأعلاف بحيث يتكون ثلثا غذائهم من الأعلاف المركزة (الحبوب والحجر المسحوق).
بالإضافة إلى ذلك، يتم إعطاء الدجاج الكثير من الخضار، وفضلات الطعام، واللحوم، ودقيق السمك، فضلا عن الإضافات المختلفة التي تحتوي على مواد معدنية، ويتم إطعام الدجاج عادة ثلاث مرات في اليوم:
في الصباح: الحبوب ممزوجة بعلف مختلط.
بعد الظهر: صب القليل من الماء في قاع أحواض التغذية وانقع قطع الخبز الأبيض فيه، ثم أضف النخالة، والجزر المبشور، والتفاح، والبطاطا، والبنجر، والكوسا، والملفوف، والقراص.
في المساء: اسكب الحبوب مرة أخرى في المغذيات.
ويجب على المربي أن تعطي الكثير بحيث يأكل الدجاج كل شيء بشكل كامل.
حمامات الرماد:
ينصح الخبراء بوضع صندوق من الرماد أو الرمل في حظائر الدجاج، لأنّ الدجاج يحب "السباحة" فيها. مثل هذه "الحمامات" لن تجلب المتعة إلى الطائر فحسب، بل ستكون مفيدة أيضًا في تدمير أنواع مختلفة من الطفيليات في الجسم.
المراجع:
1 ـ اليوم السابع فوائد البيض "السوبر فودز".. أبرزها تغذية خلايا المخ، نقلاً عن موقع طبي أمريكي.
2 ـ.ideahacks  10 Breeds of Chicken That Will Lay Pons of Eggs for You
3 ـ kitchenhow. 20 Best Egg Laying Chicken Breeds That Will Lay Lots of Eggs for You (Up To 300 Per Year) by Jeanne
4 ـ kitchenhow.  The Best Meat Chicken Breeds |TOP 15 Chickens For Producing Meat 2017 by Jeanne
5 ـ مستشارك للدواجن نت، المهندس جميل الخويسكي.
6 ـ .taylrrenee.com دجاج من أصل ماران: تربية، صيانة.

الزيارات: 6962