Alectoris chukar طائر الحجل

نشر بتاريخ: السبت، 09 شباط/فبراير 2019 كتب بواسطة: إعداد: محمد علي شاهين

ينتمي طائر الحجل إلى عائلة الدجاجيّات، وهو طائر جميل ممتلئ الجسم متوسط الحجم، يبلغ طوله نحو 30 سم، ويبلغ وزن الذكر (510 ـ 800) غرام، ووزن الأنثى (450 ـ 680) غرام، ويوصف بأنّه طائر قصير الذّيل، حادّ البصر، مرُهَف السمع، شديد اليقظة والاحتراس، يعدو بسرعة لا مثيل لها بين الصخور والأعشاب، ويفضّل الجري السريع على الطيران المنخفض، إلاّ عند تعرضه للخطر.
له ظهر وأجنحة بيضاء ورمادية فاتحة وبطن أبيض، رأسه وصدره وخلفه رمادي اللون وله خدود بيضاء وحلق أبيض تحيط به عصابة سوداء، لديها خطوط سوداء على الجانبين وشريط أسود على جبهته، وتكون الساقين والقدمين بلون وردي زهري، إلى أحمر عميق، أو قرمزي.
ويعيش في المناطق الجبليّة والسهول، والهضاب، ويبني عشّه في الأخاديد الصخرية. يعيش الحجل على سفوح التلال الصخرية القاحلة والمنحدرات الجبلية وجدران الوادي، كما أنها توجد في المناطق الصحراوية المفتوحة والمسطحة مع القليل من النباتات وعلى الهضاب القاحلة.


ولا تهاجر طيور الحجل، ولكنّها تنحدر من الجبال إلى مستويات منخفضة من الارتفاع في أشهر الشتاء، خاصة خلال فترات تساقط الثلوج بكثافة.
وتوصف هذه الطيور الأرضية بأنّها أكثر عرضة للهروب من تهديد محتمل، ولكن عندما تأخذ الرحلة فإنها غالباً ما تبقى منخفضة إلى الأرض، ويمكن العثور عليها في مجموعات صغيرة على مدار السنة ولكنها أكثر جماعية في فصل الشتاء، حيث يصل عدد المجموعة الواحدة إلى أربعين طائراً أو أكثر، وعندما لا يشعرون بأنهم مهددون بالصيد، قد يجلسون بجرأة على الصخور ويمكنهم وضع بعض الطيور لمراقبة المجموعة من الأعداء، وعادة فالذكور يحرسون الإناث، ويحذّروهم من الأخطار.
تدجين طيور الحجل:
كثيراً ما يربي الفلاّحون الشباب صغار الطيور في المنزل فتصبح مستأنسة ومدجّنة في الريف.
وتتم عادة تربية طائر الحجل في مداجن خاصّة، تابعة لهيئات حماية الحياة الفطريّة، حيث يجمع البيض من الأعشاش، ويحضن في حاضنات صناعيّة خشية تعرضها للأذى، وتعاد طيور الحجل إلى مواطنها الأصليّة بعد التفقيس واعتمادها على نفسها، أو إلى المحميّات الوطنيّة، لإعادة التوازن إلى البيئة، وللتعويض عن نقص أعداد الطيور، التي أفناها الصيد الجائر خارج موسم الصيد، واستهداف الصيّادين له بسبب غناه باللحم اللذيذ المذاق، وتعرضه لأعدائه الطبيعيين: الثعالب والطيور الجارحة.
ويستطيع هواة تربية الحجل استخدام الأقفاص (بطاريات) أو في غرف مغلقة مفروشة بالرمل أو نشارة الخشب، ومجهزة بالمعالف ومناهل المياه ؛ وفي حالة تربية طائر واحد يمكن تعويده منذ الأسابيع الأولى على الخروج إلى الحديقة والعودة إلى القنّ.
غذاء طائر الحجل:
يتغذّى طائر الحجل (الشوكر) في البريّة على الحبوب والبذور، والأعشاب، والبصل، والجزور، والفواكه، والجراد، والحشرات، والديدان، والنمل.
وتتكوّن علفة الطائر المستأنس من الحبوب والخضروات ومسحوق العظام والفيتامينات، وتتناسب الكميّة مع عمر الطائر حيث تزداد الحاجة إلى العلف مع ازدياد عمره.
ويعيش الحجل في بلد جاف، لذلك الماء مورد مهم، إنها تستفيد من جميع أنواع مصادر المياه: الأنهار والبرك والينابيع وحتى التسربات التي لا ترطب الأرض على الإطلاق، خلال أشهر الصيف الحارة، يبحثون عن الماء، في بعض الأحيان يجدون طريقهم إلى المناجم على عمق 10 أقدام تحت مستوى الأرض لمجرد تناول مشروب صغير.
 أنواع طيور الحجل:
ونصادف في منطقتنا العربيّة نوعين من طيور الحجل: الحجل الجبلي (الصخري)، والحجل الصحراوي (الرملي).
وهناك أنواع أخرى في العالم منها: الحجل البربري، والحجل الرمادي،
الحجل الفرنسي ذو الأرجل الحمراء Alectoris rufa: له أرجل بارزة حمراء ساطعة، ومنقار أحمر، وجسمه رمادي أزرق، وظهره كستنائي، وله شريط أسود تحيط به بقع الخد الأبيض على الوجه، وينزل الشريط الأسود أسفل الرقبة، وتحته بقع داكنة.
تكاثر طيور الحجل:
وتعدّ عشّها في حفرة على الأرض، في ظل الأشجار، في منطقة تكون محمية أو مخفية بواسطة شجيرة أو كتل عشبية أو صخور قريبة.
المعروف أنّ طائر الحجل أحادي الزواج، وتحضن الأنثى والذكر (15 ـ 20) بيضة، مدّة (22 ـ 24) يوماً، وتحرص الأنثى على حضانة البيض، ويخرج صيصان الحجل بعد أسبوعين من العش.
وتغادر الأنثى العش وتغذي الصيصان بالحشرات بعد وقت قصير من الفقس، وتدافع عنهم، وتدفئهم كلّما احتاجوا للحرارة تحت جناحيها، وتتجوّل بهم في الغابة بحثاً عن الطعام والماء، وتنصرف عنهم عندما يبدؤون بالطيران ويصبحون قادرين على الاعتماد على أنفسهم.
ويوصف موسم تكاثر الحجل بأنّه موسم طويل، حيث يبدأ في أواخر نيسان ويمتد إلى شهر حزيران.
ويمكن أن تبيض أنثى الحجل في الأسر إذا توفّرت لها الظروف المشابهة لبيئتها الأصليّة، ويمكن أن يكون الذكور عدوانيين خلال موسم التكاثر، وقد يلزم فصل الأزواج عن بعضهم.
ويمكن تهجين طيور الحجل مع طيور مماثلة بوضعها في أقفاص التربية خلال موسم التكاثر.
ويلاحظ أنّه عندما يكون الغذاء قليلاً، فيقتصر التكاثر على عدد قليل من الطيور.
تمييز الذكر من الأنثى:
وللحجل منقار ورجلان حمراوان،  تبدو الذكور والإناث على حد سواء متشابهة إلى حد كبير على الرغم من أن الذكور أكبر حجماً، ويتميز الذكر بألوانه الزاهية، ويمكن تمييز الذكر عن الأنثى بخطوط سود تمتد على الرأس فوق العينين.
حافظ على جفاف أرضية قفص التربية بشكل دائم، لأن هذه الطيور لا تعمل بشكل جيد في الظروف الرطبة.
ويستحسن تجميع الطيور خلال فصل الشتاء وخاصّة في الليالي الباردة للمحافظة على الدفء.
المراجع:
1 ـ Alectoris chukar بقلم ميليسا ماينتز.
2 ـ French Red Legged Partridge.
3 ـ Alectoris chukar /natureworks/chukar.
4 ـ allaboutbirds. كل شيئ عن الطيور.
*  *  *  *

الزيارات: 8631