تربية الغزال في المزرعة DEER

نشر بتاريخ: السبت، 26 تشرين1/أكتوير 2019 كتب بواسطة: بقلم: محمد علي شاهين

يلجأ كثير من المزارعين والهواة لتربية الغزال في المزرعة كسائر أنواع الحيوانات الأليفة، أو لتربيته في المنزل لإشباع هواياتهم، وهي عادة كانت معروفة عند أجدادنا في الأندلس، أو للحصول على دخل مالي إضافي لتحسين معيشتهم، من خلال مشروع التربية، وخاصّة إذا توفّرت الظروف المناخيّة لتربية القطيع وتكاثره، والمكان الواسع والأعلاف الخضراء والمياه النظيفة. 

وتزداد الحاجة لتعويض النقص الكبير في أعداد القطعان البريّة بسبب الصيد الجائر نتيجة تطوّر أسلحة الصيد رغم قوانين الصيد التي تحدد فصوله وأسلحته، والتغيّر المناخي. 

والغزال حيوان بريّ جميل يستهوي قلوب الصغار والكبار ويجذبهم للاستمتاع بمظهره في حدائق الحيوانات، والمحميّات الطبيعيّة، وخاصّة تلك السلالات النادرة.                Cervus elaphus

وتعتبر الغزالان من الثدييات، وتصنّف ضمن الحيوانات المجترّة، ولها قرونا صلبة متشعبة، وتتغذّى على الأعشاب وأوراق الأشجار والطحالب. 

 وتعد الغزلان العربية من أجمل الظباء التي تتصف بالرشاقة والجاذبية..وهناك العديد من الغزلان يجري صيدها في العالم منذ آلاف السنين للاستفادة من لحمها ودمها وقرونها. 

ولحم الغزال لذيذ الطعم جيّد المذاق، لكن قلّة من الناس من يستطيع تناوله لندرته وغلاء ثمنه، ودم الغزال يستخدم في صناعة أنواع فاخرة من الطيب يسمى المسك، وينتجه أيل يعرف بأيل المسك MUSK DEER، وجاء المسك في القرآن الكريم في وصف الأبرار، وذكره المتنبي في قصيدة يمدح بها سيف الدولة: فإن تفق الأنام وأنت منهم      فإنّ المسك بعض دم الغزال

أيل المسك: 

"وايل المسك خواف، يسعى يطلب طعامه ليلاً, وهو سريع الهرب لهذا لايجد الصيادون إلا نصب المصائد سبيلاً إليه, وهو يقطن غابات الهملايا، ويفضل أعاليها، وتمتد مساكنه إلى التبت وإلى سيبيريا، والشمال الغربي من الصين، واواسط آسيا عامة.

أما المسك فيوجد من هذا الأيل في كيس يبلغ حجم البرتقاله، في بطنه عند الفتحة القلفية للذكور دون الإناث طبعاً، ففي هذا الكيس يفرز الايل مسكه, فالذكور من ايل المسك، هي وحدها مصدر المسك, ولابد من قتل الأيل الذكر أولاً ثم فصل هذا الكيس، أو الغدة فصلاً كاملاً، ثم تجفيفها في الشمس، أو على حجر، أو تغطس في زيت ساخن".(1)

 

الغزلان الحمراء  Cervus elaphus:

"انقرضت أنواع الغزلان في معظم أنحاء إنجلترا وويلز واسكتلندا المنخفضة في أواخر القرن الثامن عشر بسبب إزالة الغابات والاضطرابات البشرية، وبقي الغزال الأحمر وهو أكبر حيوان برّي في المملكة المتحدة، حيث يبلغ ارتفاعه 1.2 متر، ويملك الذكر قروناً كبيرة، وينتشر في المستنقعات، أطراف الغابات والأراضي الزراعية، ويسبّب أضرارا كبيرة للأحراج، وبدرجة أقل للمحاصيل الزراعية".(2) 

غزال العُفر: (بالضم) الدوركاس، ولونه العفرة، وهى البياض المشوب بالحمرة، الواحد منها أعْفَر أو الأعفر.. وهي تسكن المرتفعات والأرض الصلبة وهى أضعف الظباء عدواً.

وغزال الأدم: (بضم وسكون) وهو غزال الجبال، ولونه الأدمة أى السمرة، الواحد منها آدم طوال العناق والقوائم، وهو كبير الحجم وله وجه بارز المعالم، وبقعة سوداء على الأنف،وشعر داكن اللون

غزال الريم:

وهو غزال الرمال، وموطنه الأصلي شبه الجزيرة العربيّة، ويعيش في قطعان كبيرة، وتمتد الخطوط العريضة علي جانبي جسده، ويتميز لون زيله باللون البني الداكن، ويمتد من عينه خطان يصلان إلي أنفه وخطان آخران من الجبهة إلي العينين ثم الأنف.

ويعتمد ظبي الريم في تغذيته على الأعشاب والحشائش والنباتات، وله قدره بالغه في استخلاص المياه من الثمار والنباتات وتنتشر بشكل ملوحظ  في الساعات الأولي من الصباح والمساء وتكون رشيقة جداً وتبحث عن الطعام حتي الليل وعندما ترتفع الحراره تختبئ بسرعه حتي لا تتأثر بأشعه الشمس، ويصل ظبي الريم إلي مرحله البلوغ بعد 9 شهور لدي الإناث أما الذكور بعد 18 شهرا.(3)

 والمها العربي:

وموطنه بادية الشام، وقد بذلت جهود كبيرة في الأردن لإعادة توطينه في محميّة الشومري، ومحميّة وادي رم، وجرى تحسين البيئة المناسبة لتكاثره، وشهدت البادية زيادة ملحوظة في أعداده، بعد أن كادت تنقرض هذه السلالة الرائعة. 

"وحيوان المها ذو وبر قصير وغير كثيف أبيض ناصع لعكس الحرارة ويقوم بنفث البخار لتبريد جسمه بدلا من إفراز العرق مما يقلل من كمية المياه المفقودة وتنتمي المها العربية إلى عائلة الظباء ومن بين الأنواع الخمسة الموجودة في العالم تعيش المها العربية في بيئة من أشد البيئات حرارة وأكثرها جفافا وتأقلمت مع هذه الأحوال لكونها اصغر حيوانات المها حجما الا ان لونها اكثر بياضا واقل خطوطا". (4)

المشروع الناجح:

وللحصول على قطيع جيّد، يجب تجهيز مزرعة الغزلان بشكل مشابه لبيئتها الأصليّة، وحمايتها من الحيوانات المفترسة، وإجراء الفحص البيطري الدوري عليها، وتوفير اللقاحات والحبوب والأعشاب الخضراء، والمياه الجارية النظيفة بشكل دائم.

 المراجع:

1 ـ صحيفة الجزيرة 23 محرّم 1421 مقال: أبو الطيّب المتنبي والمسك، د. عبد الرحمن بن سعود الهواوي.

2 ـ  صندوق الحفاظ على الحياة البرية والحياة البرية 2019   Cervus elaphus.

3 ـ مرتحل نت 13/11/2018 معلومات عن ظبي الريم.

4 ـ صحيفة الغد 25/7/2011، المها العربي من الانقراض إلى إعادته لموطنه الأم. 

الزيارات: 3209